ما هي العلامة التجارية ؟

حسب التعريف المذكور في موقع ويكيبيديا فإن العلامة التجارية ( trademark أو trade mark أو trade-mark)، هي علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال ، أو أي كيان قانوني آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد، ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين.

حقيقة إن صاحب أي شركة سيسعى لتحظى العلامة التجارية لشركته بمستوى من التقدير والربح الذي تحظى به العلامات التجارية العملاقة، لكن ليس عشوائيا بل يحدث ذلك عندما تتبع استراتيجيات معينة، استراتيجيات تفعيلها فعلا ،والشروط اللزمة لبناءها

“إن لم يكن نشاطك التجاري علامة تجارية، فهو سلعة” هوارد شولتز ، الرئيس التنفيذي ستاربكس

عندما تدرك من هم عملاؤك ومن هم منافسوك ستدرك عندها ما هو مكانك في السوق،فإن لم تدرك من هم منافسوك فأنت جد بعيد عن بناء علامة تجارية ذات قيمة عالية ، كما أنه لا يكفي أن تعرف من هو منافسك بل مالذي يميزه عنك في السوق ، من هم عملاؤه ، كيف يتعامل معهم؟ شكله ، وسائله ، داعموه ، كل شيء ...

اجعل عملاءك يدافعون عنك ويحبونك

إذا دافع عنك العميل وإذا لم يغيرك بأحد فاعلم أنك ذو علامة تجارية فعالة وقوية ومن أجل بناء علامة تجارية قوية، خذ بعين الاعتبار رغبات عملاءك وشعورهم وما ينقصهم وقم بأداء ذلك.
جمهورك ، حاجاتهم ، قدراتك ، القيمة المضافة ، كيف تسعدهم، كلها أشياء يجب عليك دراستها بجدية وتجديد مستمر.

كتب منجية ابراهيم في مقاله ( دليلك لبناء علامة تجارية ) :

إن العلامة التجارية الأقوى التي يرتبط بها الجمهور هي ذات الصلة بمشاكل العملاء ، التي تحمل لهم قيمة، الملهمة والفريدة من نوعها، تلك التي تمنحهم تجربة مميزة ورائعة، عندما تسهر على ذلك سيشترى عملاؤك المزيد من المنتجات منك، وسيوصون بها أشخاصا آخرين، سيكونون أكثر ولاءً وارتباطا بعلامتك التجارية، وسيكونون مدافعين عنها ومسوقين لها.. يمكنك فعل ذلك من خلال هذه الأمور: أفضل طريقة لتحديد العلامة التجارية لشركتك في إكمال هذه الجملة البسيطة:

تساعد شركتي _________ الذين _________”.

بالنسبة للفراغ الأول، املأ عميلك المثالي، من الذي تستهدفه بالضبط؟ حاول تضييق ذلك الخيار قدر الإمكان، ثم في الفراغ الثاني، قم بتعبئة المشكل الذي تقدم شركتك حلولا له خصيصًا لعملائك.

مقالات قد تهمك